في البدايــــــه ارحبــــــ في كل عضــــــــوو يشرفنا في قسم الخواطر
واشكــــر كل عضــــو او عضوة مميـــــز معنا بمواضيــــــعه وردوده ..
واتمنى لكـــــــم قضــــــــاء احـــــــــــلى الاوقــــــات ..
بس عندي كم نقـــــــطة حبيت اوضحها لكم وانكم تأخذونها بعين الاعتــــــبار << والله صرت اقول كلام قووي هههه:111:
وانتو ا ما راح تقــــــصرون وانا واثقة بهالشيء ..
استـــــــلمووا واللي عنده معارضه يقابلني وانا له
1/
المحافظة على رونق الحديث وجمال الموضوع .
2/ان تكون مشاركة كل عضو محدودة بمعدل مشاركه كل 48 ساعة ليتسنى لنا ولبقية الأعضاء متابعتها والرد عليها الرد المناسب.
(( اشوف اعضاء ينزلون اكثر من ثلاثه مواضيع باليوم وبكذا شكل الساحه مووو و ولا احد راح يعطي بال لكل هالمواضيع ))
وبرضو بهالحاله راح انبه صاحب الموضوع برساله واذا تكرر هالشيء راح نحذف مشاركاته اذا زادت عن المعقول لاجل يعطي فرصه لغيره دون الرجوع له.
3/الموضوعات التي تُطرح ولا تجد متابعة من صاحبها لن يلتفت لأيٍ منها مستقبلا لأن الهدف الأسمى هو قراءة ما بين السطور . فأتمنى من الجميع متابعه مواضيعهم بشكل مستمر.
4/أي عضو يقوم برد على العضو الأخر يقوم على تحفيزة لكي يعمل على تشجيعه وإعطاء الجراءة في المرة الأخرى وان يكون الرد من العضو على جميع الأعضاء ولا يقتصر على الأشخاص الذي يعرفهم فقط لكي نعمل على تشجيع الأعضاء
وعــــدم تـــــجريح او ســـــب الاعضــــــــاء (( بردود مالها داعي المزح في حدود المعقول ))<< واتمنى ان يأخذون الملاحظة هذي بعين الاعتبار
5/أن تكون الموضوعات المطروحة أو المنتقاة ذات أهداف سامية لا تمس معتقدا إسلاميا أو (ذوقيا) أو اجتماعيا حتى ولو كان على سبيل المزح (( سواء كتابه او صـــور << ها اذا عصبت بعدووا عني هههههه ))
6/بعض الأسماء المستعارة لا تدل صراحة على هوية الكاتب فنخلط بين التذكير والتأنيث مما يوقعنا في الحرج أحيانا....
7/-كما نأمل من صاحب الموضوع إيضاح ما إذا كان له أم لغيره فإذا كان كذلك نأمل توضيح قائل ليتسنى للقارئ الرد الامثل0
والقسم يؤكد على مبدأ حفظ الحقوق لذلك يجب الإشارة للمواضيع الة بذكر مصدرها الصحيح أو بإضافة عبارة ( ) .
8/الرجا من جميع الأعضاء المشاركة في الرد على المواضيع المطروحة وان نتذكر أن كاتبها قد عانى الكثير لكي يخرجها لنا بصورة لائقة.
9/يجب أن يكون كل ما ينشر له علاقة مباشرة بالقسم الذي طرحت به.
10/عند وجـــــود موضوع مـــــكرر (( بالعربي سبق تنزيله من قبل عضو سابق )) راح نحذفه بعد تنبه صاحبه برساله خاصة.
11/المواضع الرائعة والمميز سوف نعمل على تثبيتها لتشجع الكاتب.
يجـب ان نعلـم إخواني وأخواتي الأعضاء ان كل ما ذكرت من صالحنـا ويعود الفائدة لجميع الأقسام في المنتدى ويسجل من صالح المنتدى فالرجاء كل الرجــاء الايقــااان ان هنـاك من يتابعـك .. ويهتـم بقلمـك ويتمنـى لك التوفيـق والتميـز
واكيـــــــد الكــــلام هذا ينطبق علـــــي قبـــــــل الكل .
في الختــااام لا يسعنـي إلى ان أتقدم لكـم بالشكـر على تعاونكم
ولكم مني كل الاحترااااام
ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب .
ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة في نفوس الكتاب ).
ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ) .
أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة ).
عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط .
لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال ... هو موضع الحوار ؟؟
هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-
1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .
2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر ( كالكلب في حفاظة للود ) بكسر الدال الاخيرة .
3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .
4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفر دليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..
الاســـــقاط الفني :- هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...
التنقـــــــــــيط :- هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس .
الفواصل ... تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
النقطة الوحدة ... ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة وهي من سمات المقال .
انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :- لذا الحرص على أنتقاء الكلمات ال ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .
الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :- هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .
الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانت ذات كلمات ومعبرة وحزينة .
أنواع الخوطر من حيث الشكل :- هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل
1- القصيرة
2- المتوسطة
3- الطويلة .
وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .
متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-
في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة
لكم مني كل الاحترام
صـــــ المشــــــاعر ـــــــدى